اطروحة دكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة البصرة - ( فاعلية برنامج تعليمي قائم على الدمج بين استراتيجيتي التدريس الاستقرائي وتقييم الأقران في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس) .
للطالب ( باقر جاسم حسن العلاف )
تناولت الاطروحة الدمج بين استراتيجيتين ( التدريس الاستقرائي وتقييم الأقران ) للخروج باستراتيجية جديدة تخدم العملية التربوية في هذه المرحلة , وجاءت الدراسة في اربعة فصول حاول الباحث فيها الاحاطة بالجوانب المهمة من الاستراتيجيات , ففي الفصل الأول بين الباحث مشكلة دراسته وأهميتها والهدف منها وفرضياتها وحدود الدراسة , والفصل الثاني بين الباحث محورين هما الخلفيات النظرية والدراسات السابقة وتتضمن المحور الأول البرنامج التعليمي والاستراتيجيات الاستقرائية وتقييم الأقران , والتحصيل الدراسي و التفكير الناقد , أما المحور الثاني فتضمن دراسات عربية وجوانب الافادة منها وما يميز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة , والفصل الثالث تتبعنا منهجية الدراسة واجراءاتها حيث أتبع الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي لأنهما ملائمان لتحقيق أهداف الدراسة , حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي لتحقيق الهدف الأول وهو بناء برنامج تعليمي , والمنهج التجريبي في بيان فاعلية البرنامج التعليمي , والفصل الرابع الذي تضمن عرض النتائج وتفسيرها والتي توصل اليها الباحث من خلال البيانات الاحصائية , والتي أشارت إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية ين المجموعتين التجريبية والضابطة في درجات اختبار التحصيل البعدي لمجموعتي الدراسة , وعدم وجود فرق ذي دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في درجات اختبار التفكير الناقد البعدي , ووجود ذي دلالة احصائية بين متوسطي درجات الاختبار القبلي والبعدي لدى طالبات المجموعة التجريبية فن تنمية التفكير الناقد ولصالح التطبيق البعدي , واوصت الدراسة بالتنوع باستعمال الدمج بين الاستراتيجيات الحديثة في التدريس , واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة لمراحل دراسية أخرى .