
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي (أثر تحديد الأفكار التلقائية في خفض هزيمة الذات لدى الطالبات المعنفات اسرياً في المرحلة الثانوية) للطالبة.
وتضمنت رسالة الباحثة دعاء محمد خليفة الراشد دراسة أسلوب تحديد الأفكار التلقائية في خفض هزيمة الذات لدى الطالبات المعنفات في المرحلة الثانوية . تم بناء برنامج ارشادي على وفق أسلوب تحديد الأفكار التلقائية بواقع (20) جلسة إرشادي .
هدفت الدراسة الى التعرف على هزيمة الذات لدى الطالبات المعنفات اسرياً في المرحلة الثانوية أثر تحديد الأفكار التلقائية في خفض هزيمة الذات لدى الطالبات المعنفات اسرياً في المرحلة الثانوية
واستنتجت الرسالة أن هناك فعالية للبرنامج الإرشادي القائم على أسلوب تحديد الافكار التلقائية في خفض هزيمة الذات التي تعانيه الطالبات المعنفات اسرياً في المرحلة الثانوية في البحث الحالي. وقد توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات.
واوصت الرسالة اهتمام المدارس والجامعات بإقامة برامج إرشادية لأولياء امور الطلبة لما لهم من دور فعّال في الحد والتوعية من الاضطرابات التي تواجه الطلبة بشكل عام و توجيه شعبة الإرشاد التربوية مرشديها على أهمية استعمال ( إسلوب تحديد الأفكار التلقائية ) في خفض بعض الاضطرابات النفسية أن تتولى المدارس والجامعات عمل ورشات وندوات تثقفية للأسر الطالبات المعنَّفات اُسرياً في ايضاح الأثار السلبية المستعملة مع ابنائهم حث المرشدين في المدارس على تشخيص الحالات التي تعاني من هزيمة الذات و الحد منه بالأساليب الإرشادية الحديثة