اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة_ قسم العلوم التربوية والنفسية تصميم مقرر دراسي الكتروني لمادة طرائق التدريس وفق معايير كوالتي ماترز وأثره في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحوه _ للطالب (سعد محسن علي العكيلي)
تناولت الاطروحة (متغير مستقبل تصميم مقرر دراسي الكتروني لمادة طرائق التدريس وفق معايير كوالتي ماترز ومتغيرين تابعين التحصيل ومقياس اتجاهات الطلبة نحو المقرر، وبنى الباحث أداتي البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من "50" فقرة اختبارية، ومقياس اتجاهات الطلبة المكون من "37" فقرة، واقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الثالثة في جامعة سومر/ كلية التربية الاساسية/ قسم معلم الصفوف الاولى استخدم الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لعينة البحث)
وتهدف الاطروحة الى الكشف عن (بيان أثر تصميم مقرر دراسي الكتروني لمادة طرائق التدريس وفق معايير كوالتي ماترز في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحوه)
وتمخض البحث في حدوده من النتائج الاتية:
توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون حسب المقرر الدراسي الالكتروني لمادة طرائق التدريس وفق معايير كوالتي ماترز ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الالكترونية الاعتيادية في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية .
توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ممن درسوا المقرر الدراسي الالكتروني لمادة طرائق التدريس وفق معايير كوالتي ماترز ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في مقياس اتجاهات الطلبة ولصالح المجموعة التجريبية.
وقد استنتجت الاطروحة :
تطبيق المقرر الدراسي الالكتروني المصمم وفق معايير جودة المقررات الالكترونية كوالتي ماترز هي خطوة اثارة الحيوية والتفاعل في نفوس الطلبة واشاعت روح التعاون والمتعة وحب المشاركة في المحاضرة .
ان التدريس عبر المقرر الالكتروني جعل الطالب هو محور العملية التعليمية .
وفي ضوء نتائج البحث اوصت الاطروحة عدداً من التوصيات منها :
العمل على تصميم المقررات الالكترونية وفق معايير كوالتي ماترز في التعليم الجامعي العراقي .
اشاعة ثقافة توظيف التكنولوجيا الحديثة للإفادة من معطياتها المتطورة وادواتها في الاقتصاد في الوقت والجهد والكلفة في العملية التعليمية .