اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (برنامج تعليمي قائم على الإنفوجرافيك وأثره في التحصيل والتنور الرقمي في مادة علم النفس التربوي لدى طلبة كليات التربية) .

اطروحة دكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية/ كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة_ برنامج تعليمي قائم على الإنفوجرافيك وأثره في التحصيل والتنور الرقمي في مادة علم النفس التربوي

لدى طلبة كليات التربية_ للطالب (معن عبد الكاظم ناجي العويدي)

تناولت الاطروحة (متغير مستقل برنامج تعليمي قائم على الإنفوجرافيك ، وبنى الباحث أداتي البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من "40" فقرة اختبارية موضوعية و (10) فقرات مقالية، وإختبار للتنور الرقمي المكون من "30" فقرة موضوعية، واقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الاةلى في جامعة القادسية/ كلية التربية الانسانية/ قسم التاريخ في مادة علم النفس التربوي لأقسام غير الاختصاص استعمل الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لعينة البحث)

 وتهدف الاطروحة الى الكشف عن (بيان اثر برنامج تعليمي قائم على الإنفوجرافيك في تحصيل مادة علم النفس التربوي عند طلبة كليات التربية والتنور الرقمي لديهم).

وتمخضَّ البحث في حدوده من النتائج الآتية:

1-     وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة علم النفس التربوي بإستعمال البرنامج التعليمي القائم على الإنفوجرافيك ومتوسط درجات أقرانهم طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في اختبار التحصيل الاكاديمي، ولصالح المجموعة التجريبية.

2-     وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة علم النفس التربوي بإستعمال البرنامج التعليمي القائم على الإنفوجرافيك ومتوسط درجات أقرانهم طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في اختبار التنور الرقمي، ولصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء الاستنتاجات قدم الباحث عدداً من التوصيات منها :

1-     الإفادة من تصميمات الانفوجرافيك بشكل عام عند تصميم وتحديث مناهج ومحتويات تتعلق بأي مادة من المواد التي تدرس في الكلية.

2-     ضرورة إقامة دورات تدريبية للمتخصصين في المجال التعليمي على تقنية الانفوجرافيك في تصميم وإعداد مناهج وفق الانفوجرافيك.