اطروحة دكتوراه في قسم الارشاد النفسي و التوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة - اثر اسلوبي الارشاد المتمركز حول البنية المعرفية و السيكودراما في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك لدى طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية – للطالبة ( مريم طالب عطية )
تناولت الاطروحة الأفكار اللاعقلانية الداعمة للشك ، فالأفكار اللاعقلانية تعد الاساس لعدة مشكلات نفسية و التي تعظم من فظاعة المواقف و تنقص من قيمة الذات و الاخرين فيرى الشخص صاحب المشكلة بأن الافراد يتصفون بالشر و يجب معاقبتهم و يعد ذلك عائقا امام قيام شخصية متوازنة او تتسم بالصحة النفسية
و تهدف هذه الاطروحة الى التعرف على :
- اثر الارشاد المتمركز حول البنية المعرفية في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك لدى طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية
- اثر السيكو دراما في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك .
و لاختبار فرضيات البحث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ، و استعملت التصميم التجريبي ذو مجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي و البعدي ، و شمل مجتمع البحث طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية للعام ( 2020 – 2021 ) ، حيث بلغت عينة البحث الكلية ( 700 ) ، و تحقيقا لهدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك و تكون بصورته النهائية من ( 35 ) فقرة .
و اظهرت نتائج البحث وجود اثر لكل من اسلوب الارشاد المتمركز حول البنية المعرفية و السيكو دراما في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك .
و اوصت الاطروحة :
- اهتمام المدارس بمشكلات الطلبة خاصة تلك التي تتعلق بالجوانب المعرفية .
- الافادة من المقياس الذي اعدته الباحثة و البرنامجين الارشاديين .
- حث المرشدين على التنوع بالاساليب الارشادية .
و اقترحت الاطروحة :
- اجراء دراسات ارتباطية ( الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك و علاقتها بالاتزان الانفعالي )
- اجراء دراسة للتعرف على الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك و لكن بتغيير العينة اي التعرف على الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك لدى ( الذكور ، المتزوجون ، المطلقات ، ....) .