اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش ( اثر اسلوبي الارشاد المتمركز حول البنية المعرفية و السيكودراما في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك لدى طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية )

 

اطروحة دكتوراه في قسم الارشاد النفسي و التوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة - اثر اسلوبي الارشاد المتمركز حول البنية المعرفية و السيكودراما في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك لدى طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية – للطالبة ( مريم طالب عطية )

 تناولت الاطروحة  الأفكار اللاعقلانية الداعمة للشك ، فالأفكار اللاعقلانية تعد الاساس لعدة مشكلات نفسية و التي  تعظم من فظاعة المواقف  و تنقص من قيمة الذات و الاخرين فيرى الشخص صاحب المشكلة بأن الافراد يتصفون بالشر و يجب معاقبتهم و يعد ذلك عائقا امام قيام شخصية متوازنة او تتسم بالصحة النفسية

 

و تهدف هذه الاطروحة الى التعرف على :

  • اثر الارشاد المتمركز حول البنية المعرفية في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك لدى طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية
  • اثر السيكو دراما في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك .

و لاختبار فرضيات البحث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ، و استعملت التصميم التجريبي ذو مجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي و البعدي ، و شمل مجتمع البحث طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية للعام ( 2020 – 2021 ) ، حيث بلغت عينة البحث الكلية ( 700 ) ، و تحقيقا لهدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك و تكون بصورته النهائية من ( 35 ) فقرة .

و اظهرت نتائج البحث وجود اثر لكل من اسلوب الارشاد المتمركز حول البنية المعرفية و السيكو دراما في تعديل الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك .

و اوصت الاطروحة :

  • اهتمام المدارس بمشكلات الطلبة خاصة تلك التي تتعلق بالجوانب المعرفية .
  • الافادة من المقياس الذي اعدته الباحثة و البرنامجين الارشاديين .
  • حث المرشدين على التنوع بالاساليب الارشادية .

و اقترحت الاطروحة :

  • اجراء دراسات ارتباطية ( الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك و علاقتها بالاتزان الانفعالي )
  • اجراء دراسة للتعرف على الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك  و لكن بتغيير العينة اي التعرف على  الافكار اللاعقلانية الداعمة للشك لدى ( الذكور ، المتزوجون ، المطلقات ، ....) .