رسالة الماجستير في جامعة البصرة تناقش ( التشكيل الفني لشعر الفخر في الأندلُس في عهد بني الأحمر )
إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية
رسالة الماجستير في قسم اللغة العربيّة / كليّة التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة تناقش ( التشكيل الفني لشعر الفخر في الأندلس في عهد بني الأحمر ) للطالبة ( زمن سلمان رحيم )
تهدف هذه الرسالة تحليل النصوص الشعرية ورصد القيم الفنية والخصائص الجمالية فيها ، وذلك بدراسة عناصر التشكيل الفني من ( لغة شعرية ، وتشكيل صوري ، وإيقاع موسيقي ) التي يتشكل منها النص الشعري فتُثرِي دلالته ؛ ليحمل أبعاداً تُجسِد تجاربهم الشعرية وتختزن رؤاهم الفكرية.
وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن يُقسَّم البحث على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول فضلاً عن الخاتمة وملحق بتراجم الشعراء الوارد ذكرهم في البحث ، إذ جاء في التمهيد مفهوم التشكيل لغةً واصطلاحاً ومضامين الفخر لدى شعراء بني الأحمر . وجاء الفصل الأول مُبيناً لطبيعة اللغة الشعرية في المبحث الأول ، والأساليب الإنشائية والفنون البديعية في المبحث الثاني ، كاشفاً أبرز التلوينات التعبيرية للغة شعر الفخر وأساليبها .
أما الفصل الثاني فجاء بعنوان ( التشكيل الصُوْري ) ووقع في مبحثين تناول المبحث الأول الصور البيانية ومدى فاعلية الطبيعة الأندلسية في تلك الصور ، وجاء المبحث الثاني مركزاً على الصورة الحسيّة ودور الحواس في التأثير في المتلقي .
وجاء الفصل الثالث بعنوان ( التشكيل الإيقاعي والبنائي ) وقُسِم على مبحثين تناول المبحث الأول الجانب الإيقاعي للفخر الذي كان له حضور في إشاعة الجو النغمي لاستمالة النفوس وجذبها ، والمبحث الثاني أختص بالجانب البنائي للفخر الذي رصد حضور معاني الفخر في بنية القصيدة والمقطوعة والنتف .
توصلت الرسالة إلى الكشف عن أبرز مقومات النّص الشعري الفنية والإبداعية وما لها من تعالق مع الدفقة الشعورية للشاعر ، فعكست لنا الذات الشاعرة في أشعار الفخر لدى شعراء عهد بني الأحمر .