رسالة الماجستير في جامعة البصرة تناقش تباين كثافة النقل بالسيارات على الطرق الرئيسة في محافظة ذي قار:
بحثت رسالة الماجستير في قسم الجغرافيا/ كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة – تباين كثافة النقل بالسيارات على الطرق الرئيسة في محافظة ذي قار/ للطالب (علي عبد الكريم جواد الحجامي) وقد تناولت الرسالة دراسة تباين كثافة حركة النقل البري بالسيارات على شبكة الطرق الرئيسة في محافظة ذي قار بالوصف والتحليل والاستنتاج, وقد كان الهدف الاساس من إعداد هذه الدراسة هو إظهار الواقع الحالي لشبكة الطرق البرية الرئيسة في محافظة ذي قار وقياس مدى تباين كثافة الحركة عليها, ومدى كفاءتها في تلبية احتياجات مستخدميها الاقتصادية والاجتماعية والخدمية, ذلك لان قطاع النقل يهدف بالدرجة الأساس في تسهيل حركة القطاعات الاقتصادية كافة(الزراعية والصناعية والتجارية).
وقد تضمنت الرسالة خمس فصول, تناول الفصل الاول منها البعد التاريخي لطرق النقل ووسائلهُ الحركية في محافظة ذي قار وكيفية تصنيفها وتوزيعها بحسب طبيعة ارتباطها مع وحداتها الإدارية الرئيسة(الأقضية والنواحي), كما أختص الفصل الثاني منها بدراسة الضوابط والمتغيرات الجغرافية الطبيعية والبشرية ومستوى تأثيراتها الجانبية على انشاء شبكات الطرق وكفاءة تشغيلها في المحافظة, في حين تفّرد الفصل الثالث منها بدراسة كثافة حــــــــــركة سيارات نقل البضائع(الحمــــــل) على الطـرق الرئيسة في محافظة ذي قار, اما الفصل الرابع منها فقد تم دراسة كثافة حركة سيارات نقل الركاب على الطرق الرئيسة في محافظة ذي قار من خلال اتباع نفس طريقة العمل المتبعة في الفصل الثالث, وقد تناول الفصل الخامس واقع ومستقبل النقل بالسيارات على الطرق البرية في محافظة ذي قار من خــــــــلال معرفة اهم المتغيرات الرئيسة المؤثرة في حـــــركة السيارات وتطور اعدادها وانواعها سواء لسيارات نقــــل البضائع (الحمــــــل) او للركــــاب, ودراســـــة التوقع المستقبلي للنقل البري بالسيارات لمدة عشر سنوات مقبلة في ضوء التغير الحاصل في اعداد السكان والسيارات وأطوال الطرق, وذلك لوضع الخطط الملائمة لاستيعاب كثافة الحركة في المستقبل, وهذا يعد انعكاساً حقيقياً لواقع تطور النقل خلال المدة(1950-2019).
واستنتجت الرسالة, بأن العوامل البشرية قد لعبت دوراً مباشراً في التأثير على حركة السيارات على الطرق الرئيسة في المحافظة, فقد أسهمت هذه العوامل بدورٍ كبيرٍ في انخفاض او زيادة كثافة التباين من خلال تأثيرها المباشر على الحركة والتنقل كونها عوامل متغيرة ومرتبطة بالإنسان بصورة مباشرة, ولذلك فهي تتحكم في كثافة الحركة وتباينها على الطرق الرئيسة, كما ان للعوامل الطبيعية أيضاً تأثير مباشر او غير مباشر على تباين كثافة حركة سيارات نقل البضائع(الحمل) والركاب على الطرق الرئيسة, وكذلك على امتداد شبكات الطرق في المحافظة, وقد تباين تأثير هذه العوامل ما بين إيجابي وسلبي, وكان للمناخ وعناصرهِ (مثلاً) التأثير الطبيعي الأكبر في تباين كثافة حركة السيارات على الطرق الرئيسة في محافظة ذي قار.