أطروحة الدكتوراه في جامعة البصرة تناقش(أثر الإرشاد المختصر في تنمية الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين)

أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية _ جامعة البصرة قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي للطالب(ماجد جمعة حمد الله(

يستهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر الارشاد المختصر في تنمية الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين

ولاختبار فرضية البحث اتبع الباحث المنهج التجريبي واستعمل التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي, وشمل مجتمع البحث مرشدي ومرشدات من كافة المراحل الدراسية للعام الدراسي (2020-2021) في محافظة البصرة, اذ بلغ مجتمع البحث(491) مرشداً ومرشدةً, وتحقيقاً لهدف البحث قام الباحث بإعداد مقياس الحيوية الذاتية, اذ تكون المقياس بصورته النهائية من (25) فقرة يقع في ثلاثة مجالات,

وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة  التجريبية على الاختبار ألبعدي لمقياس الحيوية الذاتية في ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج يمكن أن نستنتج ما يأتي:

الاستنتاجات:

طبيعة اسلوب الإرشاد المختصر يعطي دافعاً في كيفية التعامل مع المشكلات مستقبلاً  بأسلوب جديد ومتطور واختصارا للوقت .

التوصيات:

تعريف المرشدين بأهمية الإرشاد المختصر كأسلوب وقائي للوقاية من المشكلات وعلاجي لأغراض علاج المشكلات.

المقترحات

بناء برنامج قائم على العلاقة بين الارشاد المختصر ومتغيرات نفسية مثل الهروب النفسي وعدم  القدرة على المواجهة, التفكير السلبي وتنمية دافع التحصيل الأكاديمي