أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (التحليل الجغرافي لمشكلات تسويق محصول الطماطة في محافظتي البصرة وذي قار)
أطروحة دكتوراه فيكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة/ قسم الجغرافية التحليل الجغرافي لمشكلات تسويق محصول الطماطة في محافظتي البصرة وذي قار _ للطالبة (حسنة خزعل موازي)
تناولت الاطروحة عملية تسويق محصول الطماطة لأهميته الكبيرة خاصة بعد التوسع في زراعته وزيادة انتاجه لتلبية الطلب المتزايد عليه كونه من المحاصيل المهمة لأتساع استهلاكه سواء في مختلف أصناف الطعام اليومية او كمادة أولية في بعض الصناعات ، من هنا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على المشكلات التي تواجه تسويق محصول الطماطة في محافظتي البصرة وذي قار
وتهدف الاطروحة الى كشف عن أهم المشكلات التي تواجه تسويق محصول الطماطة في محافظتي البصرة وذي قار . والتعرف على المستوى التسويقي (على آلية تسويق محصول الطماطة في محافظتي البصرة وذي قار). وتسليط الضوء على المشكلات التي تعاني منها المراكز التسويقية التي يسوق اليها محصول الطماطة في محافظتي البصرة وذي قار.
و استنتجت الاطروحة ان لمحصول الطماطة دور كبير في الاقتصاد العراقي نظرا لما يضيفه الى اجمالي راس المال المستثمر واجمالي القوى العاملة , وذلك لأنه في حالة انخفاض أسعاره يصبح في متناول افراد الشعب جميعهم ويقل الاستيراد عليه , فضلاً عن ذلك يعد من المحاصيل المربحة وذات مردود اقتصادي عالمي اذ بلغ ايراد الدونم الواحد من محصول الطماطة (1434510) ديناراً , كما ان زراعته تحتاج الى ايدي عاملة كثيرة نتيجة لتعدد العمليات التي يتطلبها المحصول وهذا يساعد على توفير فرص عمل للأيدي العاملة الزراعية.
واوصت الاطروحة
يجب وضع تسعيرة للمحصول من قبل الجهات المعنية بذلك , واجراء متابعة للأسعار لحماية المنتج والمستهلك النهائي من تقلبات الأسعار ومن تحكم الوسطاء بأسعار المحصول .
العمل على توفير المعدات الحديثة لإجراء عمليات الفرز والتدرج والتعبئة للحفاظ على المحصول من التلف ولحماية المستهلك .
إعادة تأهيل البنى التحتية للمراكز التسويقية من خلال توجيه ومتابعة المسؤولون عن تلك المراكز والعمل على تطويرها بما يخدمها .