جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن "المهارات الأساسية في كتابة ملخص البحث"

جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن "المهارات الأساسية في كتابة ملخص البحث"

 

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم ورشة عمل عن (المهارات الأساسية في كتابة ملخص البحث) بحضور طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة الإنجليزية للدراستين الصباحية والمسائية في كلية التربية للعلوم الأنسانية.

تضمنت الورشة محاضرة قدمها التدريسي علاء حسين شرهان تناول خلالها اهم الخطوات التي يجب على الباحث اتباعها في كتابة الملخص من حيث التطرق الى أنواع الملخص, ومتى يبدأ الباحث في كتابته, وطريقة تنسيقه والعبارات الافتتاحية لأبتداءه, والأسلوب المتفق عليه من حيث استخدام الضمائر والتراكيب النحوية, ونوع الأزمنة الخاصة بكل فقرة من فقرات الملخص, واختتمت المحاضرة بأهم الأمور التي على الباحث تجنبها عند كتابة الملخص.

وناقشت الورشة الأنواع الأساسية الأربعة للملخص وترتيب صفحة الملخص زمنيا داخل البحث وما هي الأمور التي يجب على الباحث ادراجها ضمن الملخص وكيف يبدأ الباحث بكتابته وابتعاده عن العبارات التقليدية وهل عليه استخدام ضمائر شخصية أم غير شخصية وما هي الأزمنة المناسبة في كتابة الملخص. وبينت الورشة أن كتابة الملخص تعتبر من المشاكل التي يواجه الباحثون على مختلف الأصعدة صعوبة في إنجازها بالطريقة الصائبة ولهذا جاءت هذه الورشة لتبين الخطوات الصحيحة في انجاز ملخص البحث.