جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن "تقديم مقترح بحثي"

جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن "تقديم مقترح بحثي"

 

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم ورشة عمل عن "تقديم مقترح بحثي" بحضور طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة الإنجليزية للدراستين الصباحية والمسائية في كلية التربية للعلوم الإنسانية. تضمنت الورشة محاضرة قدمها التدريسي علاء حسين شرهان تناول خلالها مكونات المقترح البحثي وترتيب تلك المكونات بالطريقة المقبولة كاستعراض العنوان والموضوع بصيغة واضحة و محددة والتطرق لسياق ذلك الموضوع,وذكر الأهداف من كتابة البحث وتوليف الفرضية الخاصة بهذه الأهداف ثم استعراض طريقة تحليل العينات والنماذج أو النصوص المختارة ضمن الفصل الخاص بالتحليل.

وناقشت الورشة الأهداف الأساسية من كتابة المقترح ألبحثي وعدد صفحاته ومتى يقدم للمشرف ولماذا, فالمقترح يساعد الباحث في توضيح الطريقة التي يفكر فيها الباحث: هل سيكون البحث المقترح محتمل الإنجاز والنجاح وهل يتحقق إنجازه ضمن الفترة الزمنية المحددة لكتابته. فيقدم الباحث خلفية معلوماتية مختصرة عن موضوعه ويذكر بعدها اهداف تلك الدراسة والفرضية الناتجة عن هذه الأهداف وطريقة تحليل البيانات أو الاختبار أو النص المختار وغيرها من الأمور المهم ذكرها.

وبينت الورشة أنه من الضروري جدا أن يقوم الباحث في بادئ الأمر بكتابة مقترح بحثي قبل الولوج في فصوله. فمن خلاله يستطيع الباحث أن يجعل أفكاره واضحة وأهداف بحثه محددة وطريقة تحليله صائبة وعيناته منطقية.