بحثت رسالة الماجستير في قسم اللُّغة العربيَّة / كلية التربية للعلوم الإنسانيَّة / جامعة البصرة ( الأصوات الغاريَّة في اللُّغة العربيَّة) للطالبة (هبة فاضل عبد الله).
تناولت الرسالة مخارج الأصوات الغارية عند القدماء والمحدثين، وكان المخرج الغاريّ من أكثر المخارج التي أُختلف في تعدّد مصطلحاته والأصوات المنسوبة إليه، فلم يتفق الدارسون على تعريف موحّد، ولعلَّ غموض هذا المصطلح هو الّذي أدّى إلى تعدّد الآراء والتفسيرات حوله.
وتضمنت الرسالة الأصوات الغاريَّة المتفق عليها، وبيان مواقعها بالنسبة للغار، ومواقعها للجزء المشارك إليها من اللِّسان. واستعراض الإنتاج الفكريّ للقدماء ومقارنته بآراء المحدثين في هذا الإطار.
وقد تمَّ تقسيم البحث على ثلاثة فصول يسبقها مقدّمة وتمهيد تعقبها خاتمة بأهمّ النتائج التي توصل إليها البحث، وقائمة بالمصادر والمراجع.
ركّز التمهيد على مفهوم الغار في اللُغة والإصطلاح، ومصطلحات الغار في مؤلفات القدماء والمحدثين، وكذلك الأصوات المنسوبة للغار وهي ليست بغاريَّة.
وخصّص الفصل الأوَّل لأصوات مقدِّم الغار وهما: صوتا الجيم والشين، أمَّا الفصل الثاني فسلَّط الضوء على أصوات وسط الغار و هما: صوت الياء غير المديَّة في اللُّغة العربيَّة، وصوت الياء المديَّة فيها. و درس الفصل الثالث أصوات مؤخر الغار ويضمّ صوت الألف في اللُّغة العربيَّة وصوت الفتحة فيها.
واستنتجت الدراسة : أنَّ الحنك الصُّلب هو الغار الّذي يقوم بإنتاج أصوات( الجيم والشّين والياء بنوعيها غير المدية والمدية، الألف والفتحة القصيرة)، بالإشتراك مع مقدّم اللِّسان أو وسطه. وأنَّ الجيم والشين تقعان في مقدّم الغار، والياء في وسط الغار، والألف في نهاية الغار.