رسالة ماجستير في جامعة البصرة تُناقش ( مبادئ التدريس الديمقراطي لدى مدرسي الاجتماعيات في المرحلة الاعدادية وعلاقته بمهارات التفكير المستقبلي لديهم ).

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تُناقش ( مبادئ التدريس الديمقراطي لدى مدرسي الاجتماعيات في المرحلة الاعدادية وعلاقته بمهارات التفكير المستقبلي لديهم ).

بحثت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية , جامعة البصرة تُناقش

(( مبادئ التدريس الديمقراطي لدى مدرسي الاجتماعيات في المرحلة الاعدادية وعلاقته بمهارات التفكير المستقبلي لديهم ))

للطالب ( فاضل حمود شباكي ) البيضاني .

تناولت الرسالة عينة من مدرسي ومدرسات الاجتماعيات في المرحلة الاعدادية في محافظة البصرة بلغت ( 280 ) مدرساً ومدرّسةً بنسبة ( 56 % ) من المجتمع الاصلي البالغ عدده ( 499 ) مدرساً ومدرّسةً .

هدفت الدراسة التعرف الى :

1- مبادئ التدريس الديمقراطي لدى مدرسي الاجتماعيات في المرحلة الاعدادية .

2- مهارات التفكير المستقبلي لدى مدرسي الاجتماعيات في المرحلة الاعدادية , وهل هناك فروق حسب متغيرات ( الجنس , المؤهل العلمي , عدد سنوات الخدمة ) .

3- العلاقة بين مبادئ التدريس الديمقراطي ومهارات التفكير المستقبلي .

استنتجت الرسالة :

ان آراء مدرسي ومدرسات الاجتماعيات في المرحلة الاعدادية جاءت متناسقة متوافقة ومؤيدة للتدريس الديمقراطي .

كما اظهرت النتائج :

1- امتلاك مدرسي الاجتماعيات في المرحلة الاعدادية لمبادئ التدريس الديمقراطي بدرجة ( عالية ).

2- احتلت مهارة التنبؤ المستقبلي الرتبة الاولى وهي المهارة السائدة لدى افراد عينة الدراسة .

3- وجود علاقه ارتباطية موجبة بين التدريس الديمقراطي ومهارات التفكير المستقبلي .