رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث عن المرونة النفسية وعلاقتها بالتدريس الإبداعي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية
تاريخ النشر : 2018-04-27 01:33:04
عدد المشاهدات : 1003
بحثت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية في جامعة البصرة في ( المرونة النفسية وعلاقتها بالتدريس الإبداعي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية ) للطالبة (بثينة ابراهيم جواد)
تناولت الرسالة التعرف على :
1-مستوى المرونة النفسية لدى المدرسين والمدرسات في المرحلة الإعدادية.
2ـ مستوى المرونة النفسية تبعاً لمتغير الجنس ( ذكور ـ إناث ).
3ـ مستوى المرونة النفسية تبعاً لمتغير التخصص ( إنساني ـ علمي ).
4ـ مستوى المرونة النفسية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخدمة ( أقل من 5 سنوات / من 5 سنوات الى 10 سنوات / أكثر من 10 سنوات ).
5ـ مستوى التدريس الإبداعي لدى المدرسين والمدرسات في المرحلة الإعدادية .
6ـ مستوى التدريس الإبداعي تبعاً لمتغير الجنس ( ذكور ـ إناث ) .
7ـ مستوى التدريس الإبداعي تبعاً لمتغير التخصص ( إنساني ـ علمي ) .
8ـ مستوى التدريس الإبداعي تبعاً لمتغير عدد سنوات الخدمة ( أقل من 5 سنوات / من 5 سنوات الى 10 سنوات / أكثر من 10 سنوات ) .
9ـ العلاقة بين المرونة النفسية والتدريس الإبداعي .
استنتجت الدراسة: أن متغير المرونة النفسية له تأثير وفعالية على مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية. كما ان له اهميته في تمكينهم من مواجهة الازمات والضغوطات والصعاب التي تعترض سبيل حياتهم وكذلك التدريس الإبداعي ذو اهمية كبيرة في تخريج جيل من المبدعين القادرين على مواجهة تحديات المستقبل.
واوصت الباحثة
1ــ إقامة دورات وندوات لتنمية المرونة النفسية ودورات لتنمية التدريس الإبداعي.