اعلان مهم
   |   
إعلان عاجل
   |   
اعلان مهم طلبتنا الأعزاء المتقدمين على الدراسات المسائية للعام الدراسي الحالي ٢٠٢-٢٠٢١
   |   
جامعة البصرة تهنئ أبطال الداخلية بمناسبة عيد الشرطة
   |   
كلية التربية للعلوم الإنسانية تهنئ جيشنا الباسل بذكرى تأسيسه إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية
   |   

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ندوة علمية ( التدريس الابداعي ضرورة تربوية معاصرة )

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ندوة علمية ( التدريس الابداعي ضرورة تربوية معاصرة )
نظمت كلية التربية للعلوم الانسانية في قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية تربوية عن التدريس الابداعي بعنوان (التدريس الابداعي ضرورة تربوية معاصرة ) بمشاركة باحثين مختصين
وتضمنت الندوة بمقدمة عن (التدريس الابداعي) قدمها الاستاذ المساعد الدكتور نبيل كاظم نهير الشمري ، وبحث قدمته الاستاذ المساعد الدكتور نضال عيسى عبد المظفر بعنوان( التدريس الابداعي ضرورة تربوية معاصرة ) وورقة عمل قدمها الاستاذ الدكتور أمجد عبد الرزاق حبيب بعنوان ( التدريس الابداعي الدواعي والاهمية ) ، وتناولت الندوة تعريف التدريس الابداعي ، وأهمية التدريس الابداعي ، وعناصر التدريس الابداعي ، وخصائص التدريس الابداعي ، ومراحل التدريس الابداعي ، وكيفية صناعة العقول المبدعة .
وناقشت الندوة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها التدريس الإبداعي وهي ، أن يتعرف التدريسي على مراحل نمو الطلبة وكيفية تعلمهم ، وأن يدرك المدرس يدرك المدرس حقيقة مؤداها أن الطلبة يتعلمون بصورة أفضل عندما يكونون صورة حسنة للذات وعندما يكونون مقبولين لدى الكبار ولدى زملائهم ، وأن يعطي التدريسي فرصا متكررة تسمح بالاستكشاف في حل المشكلات بالخبرة المباشرة ، أن يهتم التدريسي بإعطاء الطلبة اختبارات متنوعة ، فذلك يؤدي بهم إلى الاستقلال الذاتي ، وأن يسمح التدريسي للطلبة بممارسة الأنشطة المختلفة والمتنوعة ، ويسمح بالمشاركة الفردية والجماعية ، أن يضع التدريسي خطة خاصة للتعلم الفردي وذلك باختيار المادة والأنشطة التي سيقدمها لكل طالب حسب حاجاته وميوله ، و أن يؤسس التدريسي لبناء خبرات التعلم على ضوء خبرات الطلبة السابقة .
وبينت الندوة : طرائق تعزيز الابداع داخل غرفة الصف :
و التأكيد على قيمة الإبداع : أن نشجع ونكافئ الاستجابات والأفكار غير العادية . والتركيز على المكافآت الداخلية : يمكننا تسريع الإبداع بإعطاء الطلبة الفرص لاكتشاف ميولهم واهتماماتهم الخاصة التي تشعرهم بالدهشة والاعتزاز . و التركيز على الوصول بالطلبة إلى مستوى الإتقان في مجال معين : يحدث الإبداع في موضوع معين عندما يتقن الطلبة ذلك الموضوع ، ولا يحدث الإبداع إذا لم يفهم الطلبة الموضوع بشكل جيد . و طرح الأسئلة المثيرة للتفكير : نسال الطلبة أسئلة تتطلب تذكر واستعمال المعلومات بطريقة التفكير الإبداعي التي تتطلب من الطلبة أن ينخرطوا في التفكير ألتباعدي .
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول