رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث ( التفكير السابر وعلاقته بالأسلوب المعرفي ( المجازفة – الحذر)
تاريخ النشر : 2018-12-15 16:32:17
عدد المشاهدات : 523
تاريخ النشر : 2018-12-15 16:32:17
عدد المشاهدات : 523
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث ( التفكير السابر وعلاقته بالأسلوب المعرفي ( المجازفة – الحذر) لدى طلبة جامعة البصرة)
وحدة الأعلام والعلاقات العامة
بحثت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعللوم الإنسانية في جامعة البصرة ( التفكير السابر وعلاقته بالأسلوب المعرفي ( المجازفة – الحذر) لدى طلبة جامعة البصرة) للطالب (إحسان عبد علي عبد الرضا الكناني)
وأعتمد الباحث منهج البحث الوصفيٌ الإرتباطي لأنّه المنهج المناسب لتحقيق أهداف البحث ، ولتحقيق أهداف البحث الحالي كان لابد من توافر أداتين, الأولى: لقياس (التفكير السابر لدى طلبة الجامعة ), والثانية: قياس (الأسلوب المعرفي المجازفة – والحذر لدى طلبة الجامعة )، وبعد اطلاع الباحث على الأدبيات والدراسات السابقة ذات العَلاقة بموضوع البحث, فضلاً عن البحث في شبكة المعلومات (الأنترنيت), قام الباحث ببناء الأداة الأولى لقياس التفكير السابر وذلك من خلال إعتماد نظرية معالجة المعلومات وتجهيزها في التفكير كمنطلق نظري لبناء المقياس ، إذ تم صياغة عدد من الفقرات على وفق النظرية المتبناة وتعريف التفكير السابر، وبلغ عددها (50) فقرة ، وقد تبنى الباحث مقياس ( السعدي , 2010 ) لقياس الاسلوب المعرفي ( المجازفة – الحذر) وتم إيجاد الخصائص السيكومترية للمقياسين وبلغ عدد عينة الدراسة النهائية (400) طالبٍ وطالبة من طلبة جامعة البصرة
وأستنتجت الرسالة :
1. إنّ عينة البحث لديها مستوى منخفض من التفكير السابر .
2. توجد فروق ذات دلالة أحصائية عند مستوى (0,05) في التفكير السابر ولصالح الذكور وفقاً للنوع, ولصالح الإنسانيات وعلى وفق التخصص.
3. إن عينة البحث لديهم توجه نحو المجازفة في الاسلوب المعرفي .
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في الاسلوب المعرفي (المجازفة – الحذر) ولصالح الذكور وفقاً للنوع, ولصالح الإنسانيات وعلى وفق التخصص.
5. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متغيرات البحث (التفكير السابر ، والاسلوب المعرفي (المجازفة – الحذر).