كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم سفرة علمية الى مسجد الخطوة
   |   
رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن استقصاء العلاقة بين مركز التحكم و الاداء في اللغة الاجنبية
   |   
قسم علم النفس ووحدة الارشاد في كلية التربية للعلوم الانسانية تزور الاقسام الداخلية
   |   
تدريسي في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في مسابقة دولية
   |   
لجنة العمل الطوعي في كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة لذوي الاحتياجات الخاصة
   |   

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ندوة عن ( العوامل الثلاث لإتقان مهارة القراءة: المعلومات، والمشاركة والأسر(التحفيز()

 

 

 

  برعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور حسين عودة هاشم نظم قسم اللغة الإنكليزية  ندوة علمية عن ..( The Three I's of Reading Proficiency) بمشاركة باحثين ومختصين ، وتضمنت الندوة محاضرة قدمها كل من : الأستاذ فراس فتحي علي، الست وفاء شاكر ابراهيم، الست منى محمد علي وناس، والست نجوان جاسم حاتم.

 

هدف الندوة تعريف طلبتنا (أساتذة المستقبل) بالوسائل الحديثة لتدريس مهارة القراءة وطرائق مواجهة مشاكل الطلبة المختلفة في هذا الجانب. بدأت بعرض ثلاث شخصيات وهمية تمثل كل منها مجموعة من الطلبة تواجه مشكلة معينة في مهارة القراءة ولان المشاكل مختلفة فإنها أيضا تتطلب وسائل وأساليب علمية محددة لغرض التعامل معها وحلها، وهذه الشخصيات كانت رمزية متمثلة بفلاحة كانت جاهلة لمهارة القراءة وللمعرفة بصورة عامة إلا أنها كانت لديها الرغبة بالتعلم، وشخصية أخرى متمثلة بفتاة الصفيح (حطابة) والتي لم تكن ترى مهارة القراءة على إنها مهارة تفاعلية تتطلب مشاركة الآخرين، وشخصية ثالثة متمثلة باللبوة والتي لم تكن مهتمة بالدراسة بصورة عامة وبالقراءة بصورة خاصة لأنها كانت مشغولة بحب الطبيعة والأزهار وببرامج التواصل الاجتماعي. وكانت هناك أيضا شخصية الأستاذ المعلم الذي استطاع ان يتعامل مع كل من هذه الشخصيات وبأساليب معينة لحل مشاكلهم وتعليمهم القراءة وحثهم عليها. أربعة شخصيات قدمها التدريسيون القائمون على هذه الندوة. آلية العرض بدأت أولا بحوار بين الأستاذ وكل شخصية ثم تلخيص علمي بالنصائح التي قدمها الأستاذ.

 

وفي الجزء الثاني من الندوة تم أيضا تقديم شرح تفصيلي على استراتيجيات تدريس مهارة القراءة من خلال التعرف على شخصيتين رمزيتين تمثل كل منهما أستاذ يدرس مهارة القراءة بطريقة معينة وهما: الأرنب والذي يدرس القراءة بطريقة تسمى Extensive Reading والسلحفاة التي تدرس القراءة بطريقة أخرى تسمى Intensive Reading

 

اتخذت الندوة أسلوبا تمثيليا وتفاعليا جديدا في عرض المعلومة بحيث تحفز المتلقي وتسهل عملية وصول المعلومة، وفي نهاية العرض تم الإفصاح عن الكلمات الثلاث التي تبدأ بالحرف (i) والتي استطاع الأستاذ من خلالها مساعدة الشخصيات الرمزية على القراءة وهذه الكلمات هي:  information, involvement, and intrigue

 

ولزيارة موقع الجامعة من خلال الضغط هنا
 

 

 

 

 

 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول