كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم سفرة علمية الى مسجد الخطوة
   |   
رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن استقصاء العلاقة بين مركز التحكم و الاداء في اللغة الاجنبية
   |   
قسم علم النفس ووحدة الارشاد في كلية التربية للعلوم الانسانية تزور الاقسام الداخلية
   |   
تدريسي في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في مسابقة دولية
   |   
لجنة العمل الطوعي في كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة لذوي الاحتياجات الخاصة
   |   

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تحليلات حاسوبية وخطابية لاتخاذ المواقف في الخطاب الرياضي

 

 

 

حلقة نقاشية في قسم اللغة الانجليزية لطالبة الدراسات العليا/ الماجستير (فاطمة رسول عبد الله)   حول رسالتها الموسومة: Corpus-based and Discourse Analyses of Stance-taking in Sport Discourse/ (تحليلات حاسوبية وخطابية لاتخاذ المواقف في الخطاب الرياضي) وتحدثت الباحثة عن دراستها الحالية التي تهدف الى تقديم المفهوم النظري من المواقف اللغوية، كجانب من جوانب المعاني الشخصية في الخطاب الرياضي. تهدف ايضاً الى استكشاف المواقف اللغوية في المؤتمرات الرياضية. وتسعى الدراسة الى تقديم وصف لأنماط الموقف اللغوي المتخذ في هذه المؤتمرات الرياضية.

 

وقد كانت منهجية التحليل التي تم اختيارها لأغراض الدراسة هي مزيج من أساليب المتن اللغوي ( تحليلات حاسوبية ) والخطابة التحليلية ، المتن اللغوي يتضمن تحليل معجمي –نحوي للموقف اللغوي باستخدام برنامج (wardsmith) ، اما الخطابة التحليلية فتستند على نظرية التقييم .

 

عرضت الباحثة الفصل الأول الذي  يتناول حدود واهداف وفرضية الدراسة ، الفصل الثاني بعنوان المتن اللغوي والذي يتناول التحليلات الحاسوبية المستخدمة في دراسة اللغة ، اما الفصل الثالث يركز على الذاتية اللغوية وكيفية التعبير عنها من وجهة نظر اجتماعية ، اما الفصل الرابع يتضمن دراسة المواقف اللغوية في سياق معجمي – نحوي في الخطابة التحليلية ، الفصل الخامس يركز على نموذج الخطاب المتبع في التحليل الذي يستند على نظرية التقييم  ، الفصل السادس يتضمن تحليل البيانات والاستنتاج اما الفصل السابع فيقدم توصيات واقتراحات الباحثة .

 

ولزيارة موقع الجامعة من خلال الضغط هنا
 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول