قسم اللغة الانكليزية
   |   
قسم علوم القرءان والتربية الاسلامية
   |   
قسم العلوم التربوية والنفسية
   |   
قسم الارشاد التربوي
   |   
قسم التاريخ
   |   

رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث( جيومورفولوجية مجرى نهر كرمة علي)

 

 

 

رسالة الماجستير في قسم الجغرافيا تبحث (جيومورفولوجية مجرى نهر كرمة علي في محافظة البصرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافيّة) لطالبة الدراسات العليا – الماجستير ( زينـب صائـب عبد الأمير علوان )

 

 

 

وهدفت الرسالة الى :

 

دراسة الخصائص الجيومورفولوجية لمجرى نهر كرمة علي في محافظة البصرة ومعرفة العوامل والعمليات التي اثرت في تباينتلك الخصائص الجيومورفولوجية للمجرى في ضوء التغيرات الهيدرولوجية التي حدثت في المنطقة قبل وبعد تجفيف مناطق الأهوار في جنوب العراق ومعرفة الاشكال الأرضية حسب العمليات التي اسهمت في تشكيلها والمتمثلة بالعمليات الحتية والارسابية ومن اهمها (الانهار المتشعبة والالتواءات و الكتوف والضفاف والجزر والألسنة النهرية والتي تتباين في خصائصها المورفومترية،فضلاً عن التطبيقات الجيومورفولوجية المتمثلة بالأستثماراتالبيئية (الحالية والمستقبلية)لنهر كرمة علي .

 

وتضمنت الرسالة الدليل النظري المتمثل بـ( مشكلة الدراسة وفروضها واهميتها والدراسات المتشابهة) وأربع فصول ومصادر ومستخلص بالإنكليزي .

 

اذ تناول الفصل الأول العوامل الجغرافية المؤثرة على جيومورفولوجية مجرى نهر كرمة علي ،تناول المبحث الاول منهالعوامل الطبيعية المؤثرة في جيومورفولوجية المجرى والمبحث الثاني تناول العوامل البشرية المؤثرة في جيومورفولوجية مجرى النهر. في حين تناول الفصل الثاني خصائص العمليات الجيومورفولوجية المؤثرة في تشكيل المجرى وتغيراته المورفومترية ، تناول المبحث الاول خصائص العمليات الجيومورفولوجية المؤثرة في تشكيل المجرى ، وتناول المبحث الثاني دراسة التغيرات المورفومترية ( القديمة والحديثة ) لمجرى نهر كرمة علي ، وتناول الفصل الثالث الخصائص المورفومترية للأشكال الارضية والقطاعين الطولي والعرضي للمجرى ، تناول المبحث الاول الخصائص المورفومترية للأشكال الارضية ، وتناول المبحث الثاني خصائص القطاعين الطولي والعرضي للمجرى . اما الفصل الرابع فقد تناول الاستثمارات الحالية والمستقبلية لمجرى كرمة علي .

 

اهم النتائج التي توصل اليها الباحثة:

 

1- أسهمت مجموعة من العوامل والعمليات في تشكيل جيومورفولوجية مجرى نهر كرمة علي في محافظة البصرة ،2- تنوع العمليات الجيومورفولوجية المؤثرة في النهر مابين المورفوتكتونية والمورفومناخية والجيوديناميكية ، 3- اتضح سيادة مجموعة من الاشكال الجيومورفولوجية  (الحتية والارسابية ) داخل مجرى النهر ، 4- تباين الانماط لمجرى النهر بين الاجزاء الشمالية والجنوبية للمجرى. وتباين الاستثمارات الاقتصادية في المنطقة.

 

التوصيات :

 

1)    ضرورة فتح نهايات المغذيات للأهوار في منطقة الدراسة لتسمح بمرور المياه فيها واعادة الحياة المائية للمجرى لكي يستطيع النهر اعادة تشكيل الخصائص الجيومورفولوجية للمظاهر الارضية في المنطقة.

 

2)       استثمار كتوف النهر والاحواض والجزر والالسنة النهرية  بالأنشطة الزراعية  خاصة وان الكثير منها لم يستثمر , لما تتسم به من مساحة واسعة وتربة خصبة وسهول ايصال المياه اليها , اضافة الى امكانية استغلال تلك المظاهر لاسيما الجزر و الكتوف والالسنة النهرية التي لم تتعرض للغمر تماما كمزارع اسماك في المنطقة .

 

3)    ضرورة الاهتمام بالمجال السياحي لما تتمتع به المنطقة من خصائص طبيعية وقربها من الاهوار , وتغطية القطاع الشمالي بمجموعة كثيفة من الجزر التي تصلح كمناطق سياحية مستقبلية اذا ما توافرت فيها الخدمات المناسبة وبالتالي توفر مردود اقتصادي لسكان المنطقة والدولة.

 

4)    ان يكون هنالك تخطيط وادارة سليمة لاستثمار مجرى نهر كرمة علي , والكشف عن اهم الموارد الطبيعية ، واعداد خريطة يتم بموجبها تقييم الاراضي وفق احدث الاسس في التقييم للاستثمارات الاقتصادية في المنطقة.

 

5)       ضرورة الاهتمام بالمظهر الخارجي لمجرى النهر واستثمار الاجزاء الشمالية من المجرى  بالجانب الرعوي , من خلال التوعية للمواطنين المالكين للقطعان من الجاموس والابقار ومنع الرعي الجائر فضلاً عن عدم رمي النفايات الصلبة في المجرى , والتي ينجم عنها فقدان جمالية النهر.

 

 

 

   بعد اجراء المناقشة العلمية قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد جداً عال.

 

ولزيارة موقع الجامعة من خلال الضغط هنا
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول