كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم سفرة علمية الى مسجد الخطوة
   |   
رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن استقصاء العلاقة بين مركز التحكم و الاداء في اللغة الاجنبية
   |   
قسم علم النفس ووحدة الارشاد في كلية التربية للعلوم الانسانية تزور الاقسام الداخلية
   |   
تدريسي في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في مسابقة دولية
   |   
لجنة العمل الطوعي في كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة لذوي الاحتياجات الخاصة
   |   

كلية التربية للعلوم الإنسانية نوقشت رسالة ماجستير / (( انتهاك مبادئ (غرايس) في التفاعلات الفكاهية

 
كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم ( قسم اللغة الانجليزية ) نوقشت رسالة الماجستير الموسومة(( انتهاك مبادئ (غرايس) في التفاعلات الفكاهية: دراسة أسلوبية تداولية لمسرحية برنارد شو "ميجور باربارا )) لطالب الدراسات العليا ــ الماجستير (تقوى رشيد جمعة)
Breaking Grice's Cooperative Maxims in Humorous Interactions: A Pragma-
Stylistic Study of Shaw's "Major Barbara
تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف الفكاهة اللفظية من منظور البراغماتية في تحليل المسرحية الهزلية عن طريق تطبيق نظرية مبدأ التعاون, و هي نظرية صاغها العالم اللغوي بول غرايس (1975). و تحاول الدراسة الكشف عن إشكال و وظائف الفكاهة التي تنشأ من الطرائق المختلفة لمخالفة مبادئ النظرية نفسها. و تنبثق الفكاهة عند قول شيء مختلف عن الأسلوب المعتاد عليه. و تحلل من خلال تطبيق مبادئ الحوار في الأمثلة المقتبسة من المسرحية الهزلية (ميجور باربارا) لجورج برنارد شو. و قد يثبت في نهاية الدراسة الصلة بين وجود الفكاهة وخرق مبادئ غرايس في مواقف معينه من الكلام. 
تتكون هذه الدراسة من خمسة فصول. اذ يعد الفصل الأول الفصل التمهيدي الذي يسلط الضوء على مقدمة وجيزة عن الدراسة , مشكلة الدراسة و أهدافها و حدودها و خطوات العمل و جدوى الدراسة . فضلا عن العناية بالعوامل التي تجعل النص فكا هيا وتقديم موجز بسيط عن مسرحية (ميجور باربارا). 
و يعرض الفصل الثاني نظرية غرايس مع بعض الجوانب ذات الصلة بها. يبدأ الفصل بلمحة عامه عن البراغماتية و السياق العام للمحادثة و المحادثة كوسيلة للاتصال بصورة عامة و نظرية مبدأ التعاون بصورة خاصة كما يتناول الفصل عرضا مفصلا لهذه النظرية كونها محورهذه الدراسة. 
و يستعرض الفصل الثالث نظرة عامة لمفهوم الكوميديا و وظائفها و خصائصها و أنواعها و تعريفاتها و لغة الفكاهة و ابرز الأشكال الأسلوبية للفكاهة الشفاهية و تداولية الفكاهة. فضلا عن ذلك استعرض هذا الفصل وصفا واضحا و شاملا لأهم النظريات الكلاسيكية للفكاهة: تعريفاتها و خصائصها و مبادئ أخرى و ينتهي هذا الفصل باستعراض بعض الدراسات السابقة و الإطار ألمفاهيمي للدراسة. 
اما الفصل الرابع فيناقش النتائج التي توصلت إليها الدراسة في ضوء تحليل النص الأدبي. و يشمل أيضا تفسيرا أدبيا حديثا للنص المسرحي على اساس مبدأ النظري التداولي لغرايس. و من ثم عرض النتائج التي توصلت إليها الباحثة طوال الدراسة. وينهي الفصل الخامس الدراسة بالاستنتاجات المبنية على الفرضيات التي بنيت عليها الدراسة فضلا عن الإدلاء ببعض التوصيات و المقترحات . ثم يعرض في ملاحق الدراسة تحليلا واضحا و مفصلا و شاملا لنص المسرحية المختارة التي تمثل محورهذه الدراسة الفكاهية في الملاحق من خلال تطبيق نظرية غرايس. 
و ختاما فقد بينت الدراسة أن تحليل المحادثات الفكاهة في مسرحية (ميجور باربارا) , قد أثبتت أن نظرية غرايس يمكن آن تطبق على النصوص الأدبية الفكاهية. و مخالفة مبدا التعاون قد يؤدي الى تفسير جديد. فأن مبادئ التخاطب التي يجب ألالتزام بها في الخطاب الصريح, ليست مستقرة في كل وقت, و يمكن خرقها بسهولة في مواقف مختلفة لخلق روح الفكاهة. إذ تخرق الشخصيات باستمرار مبدأ التعاون و أقوال التخاطب لغرض خلق تأثيرات هزلية و فكاهية. و لذلك, فان الكاتب المسرحي يحتاج الى مثل هده الشخصيات لإنتاج و تطوير حالات روح الفكاهة. ثم ان , تحليل الأعمال الأدبية تضيف نظرة ممتعة لطبيعة علم اللغة بشكل عام و على نظرية غرايس على وجه الخصوص. 
وعلى ضوء نتائج الدراسة الحالية فان الباحثة توصي بالاتي:
- من اجل الحصول على دراسة تكميلية لهذه الدراسة, من المستحسن ان تـأخذ في نظر الاعتبار شخصيات المسرحية و خصائصهم والشخصيات الرئيسية على وجه الخصوص لوضع تفسيرادبي حديث للمسرحيه. 
- تقتصر الدراسة الحالية على اربعة ابرز اشكال من الفكاهة التداولية. لذلك توصي الباحثة باتخاذ كل اشكال الفكاهة التحادثية متضمنا: السخرية, الهجاء, التهكم, المبالغة, الاهمال الذاتي, الاغاظة, الردود على السؤال البلاغي, ردود ذكية على التصريحات الخطيرة, و تحويلات التعبير المجمدة. بالاضافة الى ذلك, يمكن للباحثين اجراء تحليل متعمق على الادارة الاجتماعية من الفكاهةو النظر في تصنيف ثمانية في ذلك: السيطرة الاجتماعية, ادارة الخطاب, انشاء ارضية مشتركة, لذكاء و اللعب الاجتماعي و الاصلاح.
 
 
 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول