رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن استقصاء العلاقة بين مركز التحكم و الاداء في اللغة الاجنبية
   |   
قسم علم النفس ووحدة الارشاد في كلية التربية للعلوم الانسانية تزور الاقسام الداخلية
   |   
تدريسي في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في مسابقة دولية
   |   
لجنة العمل الطوعي في كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة لذوي الاحتياجات الخاصة
   |   
كلية التربية للعلوم الانسانية تدريب المشرفات على مهارات التعامل مع المشكلات
   |   

رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن استقصاء العلاقة بين مركز التحكم و الاداء في اللغة الاجنبية

 
 
نوقشت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة الانجليزية / يوم الأربعاء الموافق 3-1-2018 لطالبة الدراسات العليا (دعاء باسل جاسم) في موضوع: 
)Investigating the Relationship between Locus of Control and Foreign Language Performance: a Psycholinguistic Study(
(استقصاءالعلاقة بين مركز التحكم و الاداء في اللغة الاجنبية: دراسةلغوية نفسية).

وهدفت الرسالة الى استقصاء العلاقة بين مركز التحكم والاداء في اللغة الاجنبية لطلاب المرحلة الثالثة في قسم اللغة الانجليزية, كلية التربية للعلوم الانسانية, جامعة البصرة. بالاضافة الى تسليط الضوء على السمات الشخصية أو الفروق الفردية وتعليم اللغة الاجنبية.

وتضمنت الرسالة خمسة فصول. 
وناقشت فصول الرسالة الفروق الفردية وتأثيرها على تعلم اللغة الاجنبية بالاضافة الى تسليط الضوء على مركز التحكم وبعض النظريات المرتبطة به و بعض المقاييس المستخدمة لقياس مركز التحكم مثل مقياس روتر (1966) و مقياس ترايس )1985)مع ذكر بعض الدراسات السابقة. استعمل في هذه الدراسة مقياس ترايس Trice (1985) .

أظهرت نتائج الدراسة بانه لاتوجد علاقة ذات قيمة احصائية بين مركز التحكم والاداء في اللغة الاجنبية بالرغم من تنوع المهارات والمواضيع التي يدرسونها وهذا يدل على ان مركز التحكم لايمثل عامل رئيسي بالنسبة لاداء الطلاب في قسم اللغة الانجليزية, كلية التربية للعلوم الانسانية, جامعة البصرة. بالاضافة الى ان الفرق بين أصحاب مركز التحكم الداخلي والخارجي لايظهر علاقة ذات قيمة احصائية في اختبار (تي) باستثناء مادة اللغة ومنهج البحث أما في اختبار مربع( كاي) فلاتوجد قيمة أحصائية في كل الدروس.

ان من أهم التوصيات في هذه الدراسة هي ضرورة معرفة الطلاب بتاثير الفروق الفردية على تعلم اللغة الاجنبية و تحفيز الطلاب على امتلاك مركز تحكم داخلي لتجنب بعض الازمات النفسية والتوقف عن القاء اللوم على الحظ والفرصة عند الفشل وبذل جهودهم ليكونوا أشخاص ناجحين.

وبعد أجراء المناقشة العلمية قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا

 

 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول