اعلان هام
   |   
كلية التربية للعلوم الانسانية تعلن عن اقامة مؤتمرها الدولي الاول تحت عنوان ( توجهات حديثة في كتابة اللغة والأدب )
   |   
كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الأول لطلبة الدراسات العليا في مجموعة الكليات البايوطبية
   |   
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم جلسة علاج جماعي لمدمني المخدرات إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية
   |   
كلية التربية للعلوم الانسانية تعلن عن اقامة مؤتمرها الدولي الاول تحت عنوان ( الطفولة بين إشكاليات التنشئة وتحديات الحاضر )
   |   
جامعة البصرة تناقش ( اثر أسلوبي التشكيل والنمذجة بالمشاركة في خفض السلوك الاعتمادي لدى طلاب مرحلة الدراسة الإعدادية).
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ( اثر أسلوبي التشكيل والنمذجة بالمشاركة في خفض السلوك الاعتمادي لدى طلاب مرحلة الدراسة الإعدادية).
وتناول الباحث ( سلمان فياض داود ) أهمية استخدام البرامج الإرشادية لإرشاد ومعالجة المشكلات المدرسية، فالبرامج الإرشادية إحدى الوسائل التي تقدم بواسطتها خدمات الإرشاد في المدرسة، تهدف هذه البرامج إلى إكساب السلوك الفعال للطلاب من خلال تيسير عمليات نموهم وعلى امتداد حياته، كذلك تهدف إلى التأكيد على مظاهر النمو السوية والتوافق الإيجابي، وتنمية القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات والمساعدة على اكتساب المهارات الشخصية- الاجتماعية وتعزيز مهارات التعامل بنجاح مع البيئة، هذه المبررات كانت دافعاً للباحث لبناء البرنامج الإرشادي وفق الأسلوبين، ولمعرفة أثرهما في خفض السلوك الاعتمادي لدى طلاب مرحلة الدراسة الإعدادية) .
- تم بناء البرنامج الإرشادي الأول وفق نظرية الأشراط الإجرائي ( لسكنر) أسلوب التشكيل، والثاني بأسلوب النمذجة بالمشاركة وفق نظرية التعلم الاجتماعي (باندورا).
- تم تصميم البرنامج الإرشادي للأسلوبين وفق الخطوات الرئيسة في تصميم وتنفيذ برامج تعديل السلوك،لأنها خطوات واضحة ومنظمة وتساعد على تحقيق أهداف البحث، وتتم من خلال تنفيذ مجموعة من الخطوات المتسلسلة والإجراءات المنظمة، إذ إشارة أدبيات البرامج الإرشادية إن هذه الخطوات يمكن استخدامها مع إي مشكلة (سلوكية، انفعالية، أكاديمية) وتختلف أساليب معالجة المشكلات البسيطة عن المشكلات السلوكية الأشد، لكن الخطوات المتبعة في التصميم واحدة، يوضح خطوات تعديل السلوك . )
وانتهى الباحث بتوصية تنص على استشارة المختصين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في قسمي الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والعلوم النفسية والتربوية لاستطلاع آرائهم ومناقشتهم في الجوانب الإرشادية ذات الأثر في خفض السلوك الاعتمادي. واعتماد البرنامج المعد في البحث كدليل عمل للمرشدين التربويين في المدارس الإعدادية.
ونظم السمنار بإدارة نخبة من أساتذة القسم وبحضور لفيف من طلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه – الماجستير ) .
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول