اعلان هام
   |   
كلية التربية للعلوم الانسانية تعلن عن اقامة مؤتمرها الدولي الاول تحت عنوان ( توجهات حديثة في كتابة اللغة والأدب )
   |   
كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الأول لطلبة الدراسات العليا في مجموعة الكليات البايوطبية
   |   
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم جلسة علاج جماعي لمدمني المخدرات إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية
   |   
كلية التربية للعلوم الانسانية تعلن عن اقامة مؤتمرها الدولي الاول تحت عنوان ( الطفولة بين إشكاليات التنشئة وتحديات الحاضر )
   |   
كلية تربية للعلوم الانسانية تناقش (دور بريطانيا في تأسيس منظمة حلف شمال الاطلسي 1946 – 1949)
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة (دور بريطانيا في تأسيس منظمة حلف شمال الاطلسي 1946 – 1949)
وقالت الباحثة (نوال مجيد عبد الحسين ) ان هذه الرسالة تتحدث عن دور بريطانيا في تأسيس منظمة حلف شمال الاطلسي 1946 – 1949 حيث ان بريطانيا سعت بريطانيا في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية للحفاظ على التوازن الاوربي ، وعدم انتهاكه من قبل اي دولة اوربية اخرى . ومن هنا ، ساهمت بريطانيا في التوصل إلى صيغ عمل مشتركة تجمع من خلالها اغلب دول اوروبا من جهة ، وللحفاظ على الامن والسلام في القارة الاوربية من جهة اخرى وذكرت الباحثة بان بريطانيا حاولت من خلال تأسيس حلف شمال الاطلسي تحقيق هدفين استراتيجيين للسياسة البريطانية :
اولا : ضمان التزام الولايات المتحدة الامريكية بالدفاع عن اوروبا الغربية بوصفها احد اقطاب الحلف بما تملكه من امكانيات كبيرة .
ثانيا : ان ميثاق حلف شمال الاطلسي سيجعل الادارة الامريكية مشتركة في كافة الترتيبات العسكرية ذات الصلة بالحفاظ على السلام والامن الدوليين لاسيما في أوربا الغربية ، ويمنع الاخيرة – الولايات المتحدة الامريكية - من العودة الى سياسة العزلة التي انتهجتها الادارة الامريكية في مرحلة ما بين الحربين العالميتين .
وقسمت الباحثة الدراسة الى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة . تطرق الفصل الاول الى محددات السياسة البريطانية تجاه الأمن الأوربي 1939 – 1945اما الفصل الثاني ، فقد تطرق الى النشاط الدبلوماسي البريطاني لعقد حلف شمال الأطلسي 1946 – 1948 . اما الفصل الثالث ، فقد جاء بعنوان السياسة البريطانية للحد من انتشار النفوذ الشيوعي في اوروبا 1948 اما فيما يتعلق بالفصل الرابع ، فقد ركز على دراسة دور بريطانيا في عقد معاهدة حلف شمال الأطلسي 1949 .
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول