كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية الذكاءات)
تاريخ النشر : 2020-03-16 19:53:05
عدد المشاهدات : 181
تاريخ النشر : 2020-03-16 19:53:05
عدد المشاهدات : 181
حلقة نقاشية في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي والقيم الانسانية لدى طلبة الصف الثاني متوسط ) لطالب الدكتوراه ( حسن عبد الله شاكر )
تضمنت الجلسة النقاشية المحاور التالية :
المحور الاول : تناول الباحث اهمية البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة ، اذ تنبع هذه الاهمية كون نظرية الذكاءات توفر مواقف تعليمية يتفاعل فيها كل من المدرس وطلبة الصف الثاني المتوسط من خلال ما يقومون به من نشاطات لفظية وحركية وبصرية داخل غرفة الصف عن طريق الاستراتيجيات التي تقوم عليها نظرية الذكاءات المتعددة فضلا عن توظيف أنشطة صفية ولا صفية .
المحور الثاني : تطرق الباحث إلى ضرورة تنمية مهارات الفهم القرائي ؛لأن الفهم هو الغاية من القراءة والضالة المنشودة والهدف الذي يسعى إليه كل مدرس لتنميته بمهاراته المختلفة ومستوياته لدى الطلبة ، ومن خلال مهارات الفهم القرائي يقوم الطلبة بكثير من العمليات العقلية ، مثل : التحليل ، والتعميم ، والتجريد ، والادراك ، والحكم ، والاستنتاج ، والربط .
المحور الثالث : حيث اكد الباحث على أهمية تنمية القيم الانسانية ، حيث تمثل القيم المثل العليا في كل الحضارات والمجتمعات البشرية والتي تتسم بالثبات والاستقرار النسبي ، والتي يعتز بها ويسعى المربون لغرسها في وجدان الطلبة ، من خلال المنهاج المدرسي بشقيه المعلن والمخفي ، وتمثل الأ نموذج الذي يجب أن تلتزم به الناشئة تحقيقا للأهداف التعليمية المنشودة .