أطروحة دكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية/ كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة تناقش ((أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الأداء اللغوي والتفكير التخيلي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية ) للطلب (علي غازي مهدي الفياض).
تناول البحث عينة من (80) طالبًا وطالبة من قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية – جامعة سومر موزعين على قاعتين دراسية، اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية, وبلغ عدد طلبة المجموعة التجريبية (40) طالباً وطالبة الذين درسوا بالبرنامج التعليمي المقترح القائم على المنحى التواصلي, وبلغ عدد طلبة المجموعة الضابطة (40) طالبًا وطالبة درسوا بالطريقة الاعتيادية, كافأ الباحث في المتغيرات الآتية ( العمر, التحصيل الدراسي للوالدين, والذكاء, التحصيل السابق, التطبيق القلبي لاختبار مهارات الأداء اللغوي, التطبيق القبلي لاختبار مهارات التفكير التخيلي).
وتهدف الأطروحة إلى الكشف عن .. (أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الأداء اللغوي والتفكير التخيلي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية).
واستنتجت الأطروحة, إنّ تدريس مادة الأدب العباسي باستعمال المنحى التواصلي يزيد من تفاعل الطلبة في المواقف التعليمة ويجعلها مليئة بالحيوية مما ينعكس ايجابًا على تحسين المهارات اللغوية والتفكير التخيلي.
واوصت الأطروحة اعتماد المنحى التواصلي في تدريس الأدب العربي لطلبة قسم اللغة العربية في المراحل الجامعية المختلفة.