اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ((تصور مقترح لمنهج في مادة الفنية بالتكامل مع مناهج المواد الدراسية الاخرى للصفوف الثلاثة الاولى في المرحلة الابتدائية))
تاريخ النشر : 2019-12-23 18:04:57
عدد المشاهدات : 155
تاريخ النشر : 2019-12-23 18:04:57
عدد المشاهدات : 155
اطروحة دكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة البصرة تناقش( تصور مقترح لمنهج في مادة الفنية بالتكامل مع مناهج المواد الدراسية الاخرى للصفوف الثلاثة الاولى في المرحلة الابتدائية) للطالب غسان كاظم جبر
, تناولت الاطروحة التعرف على صلاحية منهج مقترح في مادة الفنية بالتكامل مع مناهج المواد الدراسية الاخرى للصفوف الثلاثة الاولى في المرحلة الابتدائية، تبنى الباحث المنهج الوصفي المسحي وبنى الباحث المنهج المقترح وفق المدخل التكاملي وأختبر صلاحيته من خلال تطبيق اداة البحث التي تمثلت بالاستبانة المغلقة على افراد عينة البحث، وأظهرت النتائج الصلاحية المبدئية للمنهج المقترح,.وبناءً على النتائج وما ترتب عليها من أستنتاجات, أوصى الباحث بعدد من التوصيات, أهمها :تجريب المنهج المقترح, تحت إشراف لجنة وزراية من مديرية المناهج إعادة النظر في مناهج مادة التربية الفنية للمرحلة الابتدائية وعدم الاقتصار على الأدلة, واستكمالا لنتائج هذه الدراسة وما واجهه الباحث من مشكلات جانبية تحتاج مزيدا من البحث والدراسة اقترح, ما يأتي :إجراء دراسة تبحث الفرق بين تنظيمات المناهج وأنواعها, إجراء دراسة تبحث سبل تفعيل دروس مادة التربية الفنية في كافة المراحل التعليمية.