أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (فاعلية إستراتيجيتي تسلق الهضبة ومثلث الاستماع في تحصيل مادة المختبر التعليمي وتنمية عمليات العلم التكاملية لدى طلبة المرحلة الرابعة في قسم الفيزياء)
تاريخ النشر : 2019-10-21 16:41:16
عدد المشاهدات : 177
تاريخ النشر : 2019-10-21 16:41:16
عدد المشاهدات : 177
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة / كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية / مناهج وطرائق تدريس عامة سماح عبد الكريم عباس الفتلي .
تناولت الاطروحة : فاعلية إستراتيجيتي تسلق الهضبة ومثلث الاستماع في تحصيل مادة المختبر التعليمي وتنمية عمليات العلم التكاملية لدى طلبة المرحلة الرابعة في قسم الفيزياء ، إذ استعملت الباحثة التصميم التجريبي واقتصر مجتمع البحث على طلبة المرحلة الرابعة في قسم الفيزياء- كلية التربية- جامعة القادسية ، وبلغت عينة البحث(45) طالباً وطالبة، بنت الباحث أداتين تمثلت باختبار تحصيلي، واختبارٍ عمليات العلم التكاملية، واظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية على المجموعة الضابطة في متغيري تحصيل مادة المختبر التعليمي وعمليات العلم التكاملية .
وتهدف الاطروحة الى : التعرف على فاعلية إستراتيجيتي تسلق الهضبة ومثلث الاستماع في تحصيل مادة المختبر التعليمي وتنمية عمليات العلم التكاملية لدى طلبة المرحلة الرابعة في قسم الفيزياء .
واستنتجت الاطروحة
1- اعتماد استراتيجيتي (تسلق الهضبة ومثلث الاستماع) في التدريس ساهم في تفاعل الطلبة مع المادة العلمية مما زاد في تحصيلهم لها .
2- ان التدريس وفق استراتيجيتي (تسلق الهضبة ومثلث الاستماع) ساعد الطلبة على تحمل مسؤولية تعلمهم واعتمادهم على بنيتهم المعرفية , مما أدى الى تنمية عمليات العلم التكاملية لديهم .
واوصت الاطروحة