اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( بناء معيار تقويم اداء تدريسيي اللغة الانكليزية في الجامعة في ضوء معايير الاتحاد العالمي لتعليم اللغة TESOL ) .
تاريخ النشر : 2019-09-19 16:51:58
عدد المشاهدات : 232
تاريخ النشر : 2019-09-19 16:51:58
عدد المشاهدات : 232
تناولت الأطروحة بناء معيار يختص بأداء تدريسيي اللغة الإنكليزية في الجامعات العراقية بناءً وتطبيقاً ، وتحديد مستوى أدائهم في ضوء مجالات المعايير الأدائية التدريسية TESOL .
وتهدف الأطروحة الى الكشف عن بناء معيار تقويم أداء تدريسيي اللغة الإنكليزية في الجامعات العراقية ، وقياس مستوى أدائهم في أهمية المعيار المُعد بما يحتويه من فقراتٍ معيارية من خلال مجالات معايير TESOL وهي : (اللغة – الثقافة – التخطيط والتدريس– التقييم– التنمية المهنية)،وتقويم الجوانب التطبيقية في أداء تدريسيي اللغة الانكليزية ومُقترحات تقويم ذلك الاداء في ضوء المجالات أعلاه .
واستنتجت الأطروحة أنَ ما أكدتهُ الأدبيات والدراسات التربوية الحديثة هو ضرورة تقويم ومن ثمَ تقييم عضو هيأة التدريس في الجامعة بشكل نصف سنوي على مستوى الكليات والجامعات ، وبصورةٍ شهرية على مستوى الأقسام العلمية ، قد اُثبِتت صحتهِ من خلال آراء عينة البحث الحالي في حصول المجال الرابع (معيار التقييم) على المرتبة الأولى ضمن المعيار المُعد ، وان تدريس اللغة الإنكليزية كلغةٍ ثانية L2 مقرون بمدى إتقان معايير الاتحاد العالمي لتعليم اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية TESOL .
وأوصت الأطروحة إعتماد المعيار الحالي رسمياً في الجامعات الحكومية ويُطبق لمدة زمنية محددة ، ومن ثمَ إجراء دراسة لمعرفة مدى التغيير الذي أحدثتهُ عملية بناء معيار تقويم أداء تدريسيي اللغة الإنكليزية في الجامعة ، والقيام بدراسة مقارنة تخص الأداء الفعال لتدريسيي اللغة الإنكليزية بين إحدى الجامعات العراقية أو
بمجموعها والجامعات الإقليمية أو العالمية .