قسم اللغة الانكليزية
   |   
قسم علوم القرءان والتربية الاسلامية
   |   
قسم العلوم التربوية والنفسية
   |   
قسم الارشاد التربوي
   |   
قسم التاريخ
   |   

رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانيةتبحث ( الشعور باليأس وعلاقته بالاتجاه نحو الهجرة)

 

 

 

رسالة الماجستير في قسم (الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي) تبحث (الشعور باليأس وعلاقته بالاتجاه نحو الهجرة لدى طلبة الجامعة) لطالبة الدراسات العليا - (نور جمعة مرزوق اليعقوب)

 

        وهدفت الرسالة الى (  التعرف على الشعور باليأس لدى طلبة الجامعة, 2ـ  التعرف  على الاتجاه نحو الهجرة لدى طلبة الجامعة, 3ـ التعرف على الفروق في الشعور باليأس لدى طلبة الجامعة على وفق متغير التخصص(علمي ــــــ انساني), 4.التعرف على الفروق في الاتجاه نحو الهجرة لدى طلبة الجامعة على وفق متغير التخصص(علمي ـــ انساني).5.العلاقة بين الشعور باليأس والاتجاه نحو الهجرة لدى طلبة الجامعة.)

 

      وتضمنت الرسالة(مشكلة واهمية واربع فصول ومصادر وملاحق ومستخلص بالإنكليزي) وناقشت فصول الرسالة( التعريف بالبحث والاطار النظري والدراسات السابقة واجراءات البحث وعرض النتائج ومناقشتها) ان اهم النتائج الذي توصلت اليها الباحثة (1.ان عينة البحث تعاني من الشعور باليأس, 2. عينة البحث تمتلك اتجاها نحو الهجرة, 3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية حسب متغير التخصص(علمي ـــــ انساني) للشعور باليأس, 4. توجد فروق ذات دلالة احصائية حسب متغير التخصص(علمي ـــــ انساني) للاتجاه نحو الهجرة, 5. توجد علاقة ارتباطية ضعيفة بين الشعور باليأس والاتجاه نحو الهجرة.)

 

      واوصت الباحثة بالتوصيات الاتية(1.تفعيل دور الارشاد والمراكز الارشادية الجامعية واعداد خطط ارشادية وقائية علاجية للتعامل مع  حالات اليأس عند طلبة الجامعة فضلا عن الوقاية منها,2. عقد ندوات من قبل المؤسسات المعنية في الدولة وبذل الجهد الاعلامي الذي يوضح مسؤولية الشباب والدور الذي ينتظرهم لخدمة بلدهم)

 

      وبعد اجراء المناقشة العلمية قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا عالي

 

ولزيارة موقع الجامعة من خلال الضغط هنا
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول