جامعة البصرة تناقش ( العنف السياسي في تاريخ العراق المعاصر 1941-1963)
   |   
كلية التربية للعلوم الانسانية تحتفل بيوم النصر
   |   
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (اللغة والعنف)
   |   
محاضرة علمية في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن ( قوة العقل وصناعة الشخصية )
   |   
تدريسي في جامعة البصرة مقوما علميا لمجلة علمية عالمية
   |   

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث (اثر التحليل التفاعلي في تنمية الانا الراشدة لدى الإحداث الجانحين)

 

 

 

-بحثت رسالة ماجستير في القسم /الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ) اثر التحليل التفاعلي في تنمية الانا الراشدة لدى الإحداث الجانحين) للطالب (جابر عبيد صالح المحمداوي).

 

    وتناولت الرسالة اثر نظرية التحليل التفاعلي في تنمية الأنا الراشدة لدى الأحداث الجانحين والمتواجدين في سجن البصرة المركزي وذلك من خلال بناء برنامج إرشادي علاجي تضمن 14 جلسة إرشادية في كل أسبوع جلستين.

 

     وتضمنت الرسالة:دراسة  اختبار فرضيات البحث حيث استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين(إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة في الاختبار القبلي والبعدي), وشمل مجتمع البحث الأحداث الجانحين  في محافظتي (البصرة وميسان) ومن الذكور فقط والذين بلغ عددهم (110) أحداث للعام (2016) م. وحددت عينة البحث التي بلغ عددها (80),حدثاً أما عينة التجربة فكان عددها(20) حدثاً من الذين حصلوا على درجات أدنى على مقياس حالات الأنا (مجال ألانا الراشدة), وزعوا على مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية ,مجموعة ضابطة). وقد تعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج إلارشادي وفق فنيات التحليل التفاعلي, في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي برنامج إرشادي.

 

-واستنتجت الرسالة ان :

 

1)     أن الإحداث الجانحين يعانون من تلوث وانخفاض في (الأنا الراشدة) وارتفاع وعدم تنظيم في حالتي (الأنا الطفلية والوالدية).

 

2)     أن البرنامج الإرشادي المبني على نظرية التحليل التفاعلي للعالم (أيريك بيرن) مؤثر على عينة الأحداث الجانحين حيث اثبت فعاليته في إزاحة التلوث الحاصل في (الأنا الراشدة) لديهم وخفض وإعادة تنظيم مستوى حالتي (الأنا الطفلية والواالدية)

 

 

 

 بعد أجراء المناقشة العلمية قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير امتياز

 

ولزيارة موقع الجامعة من خلال الضغط هنا
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول