رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث (غموض وصراع الدور وعلاقته بالمهارات الارشادية )
تاريخ النشر : 2018-02-12 14:40:53
عدد المشاهدات : 1126
بحثت رسالة ماجستير في القسم لارشاد النفسي والتوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة (غموض وصراع الدور وعلاقته بالمهارات الارشادية لدى المرشدين التربويين في محافظة البصرة) لطالبة الدراسات العليا / الماجستير (امال محي زويد )
هدفت الرسالة الى قياس :
1 -صراع - غموض الدورلدى عينه البحث في ضوء متغيري الجنس والتخصص.
2- قياس مستوى المهارات الإرشادية " التدخلية والمفاهيمية" لدى عينة البحث و في ضوء
متغيري التخصص و الجنس .
3-التعرف على نوع العلاقة ومستوى دلالتها بين متغير صراع - غموض الدور ومتغير المهارات الإرشادية " التدخلية ، المفاهيمية"في ضوء متغيري التخصص والجنس.
وتظمنت فصول الرسالة (قامت الباحثة ببناء اختبار (المهارات الارشادية) وتبنت مقياس (ريزو واخرون 1972) لقياس صراع - غموض الدور , وتكون مجتمع البحث الحالي من (459) مرشدا ومرشدة , حيث بلغت عينة البناء (150) مرشدا ومرشدة من محافظة البصرة , في حين بلغت عينة التطبيق النهائي (270) من المرشدين التربويين في محافظة البصرة وبواقع(105)مرشد و (165) مرشدة ) ان اهم النتائج الذي توصل اليها البحث (تشير النتائج أن عينة البحث من المرشدين التربويين الذين اختصوا بالإرشاد النفسي لا يعانون من غموض الدور على عكس المرشدين التربويين الذين اختصوا بالعلوم النفسية والتربوية و لكلا الجنسيين كانوا يعانون بدرجة عالية من غموض الدور وهذا يرجع إلى أن المرشدين الذين يلتحقون بمهنة الإرشاد من ذوي تخصصات العلوم التربوية والنفسيةتنقصهم المعلومات التي يحتاجها المرشد في أداء دوره في المؤسسة التي ينتمي إليها )
واستنتجت الرسالة (1-توفير دليل للمرشد التربوي يحتوي على المهام والواجبات المكلف بأدائها ، من اجل تخفيف حدةالغموض في الدور لديهم. ليتسنى له معرفة ما يجب عليه القيام به من ادوار مهنية لا تتعارض مع الأدوار الأخرى في المؤسسة التربوية .
2-تفعيل برنامج التدريب أثناء الخدمة ، وفتح دورات تدريبية دورية لرفع مستوى المهارات الإرشاديةوتزويدهم بالخبرات والمعلومات والتقنيات الإرشادية الحديثة ).
وبعد اجراء المناقشة العلمية قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا عالي