كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم سفرة علمية الى مسجد الخطوة
   |   
رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن استقصاء العلاقة بين مركز التحكم و الاداء في اللغة الاجنبية
   |   
قسم علم النفس ووحدة الارشاد في كلية التربية للعلوم الانسانية تزور الاقسام الداخلية
   |   
تدريسي في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في مسابقة دولية
   |   
لجنة العمل الطوعي في كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة لذوي الاحتياجات الخاصة
   |   

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث (غموض وصراع الدور وعلاقته بالمهارات الارشادية )

 

 

 

 

 بحثت رسالة ماجستير في القسم لارشاد النفسي والتوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة (غموض وصراع الدور وعلاقته بالمهارات الارشادية لدى المرشدين التربويين في محافظة البصرة) لطالبة الدراسات العليا / الماجستير (امال محي زويد )

 

 

 

هدفت الرسالة الى قياس :

 

1 -صراع - غموض الدور  لدى عينه البحث في ضوء متغيري الجنس والتخصص.

 

2- قياس مستوى المهارات الإرشادية " التدخلية والمفاهيمية" لدى عينة البحث و في ضوء

 

متغيري التخصص و الجنس .   

 

3-  التعرف على نوع العلاقة ومستوى دلالتها بين متغير صراع - غموض الدور ومتغير المهارات الإرشادية " التدخلية ، المفاهيمية"  في ضوء متغيري التخصص والجنس. 

 

 

 

وتظمنت  فصول الرسالة (قامت الباحثة ببناء اختبار (المهارات الارشادية) وتبنت مقياس (ريزو واخرون 1972) لقياس صراع - غموض الدور , وتكون مجتمع البحث الحالي من (459) مرشدا ومرشدة , حيث بلغت عينة البناء (150) مرشدا ومرشدة من محافظة البصرة , في حين بلغت عينة التطبيق النهائي (270) من المرشدين التربويين في محافظة البصرة وبواقع(105)مرشد و (165) مرشدة ) ان اهم النتائج الذي توصل اليها البحث (تشير النتائج أن عينة البحث من المرشدين التربويين الذين اختصوا بالإرشاد النفسي لا يعانون من غموض الدور على عكس المرشدين التربويين الذين اختصوا بالعلوم النفسية والتربوية و لكلا الجنسيين كانوا يعانون بدرجة عالية من غموض الدور وهذا يرجع إلى أن المرشدين الذين يلتحقون بمهنة الإرشاد من ذوي تخصصات العلوم التربوية والنفسية  تنقصهم المعلومات التي يحتاجها المرشد في أداء دوره في المؤسسة التي ينتمي إليها )

 

واستنتجت الرسالة (1-توفير دليل للمرشد التربوي يحتوي على المهام والواجبات المكلف بأدائها ، من اجل تخفيف حدة  الغموض في الدور لديهم. ليتسنى له معرفة ما يجب عليه القيام به من ادوار مهنية لا تتعارض مع الأدوار الأخرى في المؤسسة التربوية .

 

2-  تفعيل برنامج التدريب أثناء الخدمة ، وفتح دورات تدريبية دورية لرفع مستوى المهارات الإرشادية  وتزويدهم بالخبرات والمعلومات والتقنيات الإرشادية الحديثة ).
وبعد اجراء المناقشة العلمية قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا عالي
 
http://www.uobasrah.edu.iq/

 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول