رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث ( فاعلية التحليل بالمعنى في تنمية الوعي)
تاريخ النشر : 2018-01-24 15:04:55
عدد المشاهدات : 957
بحثت رسالة ماجستير في قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي(فاعلية التحليل بالمعنى في تنمية الوعي بالذات عند طالبات مرحلة الدراسة الإعدادية) لطالب الدراسات العليا ــ الماجستير ((مروة خالد هيلون))
وتهدف الرسالة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنية التحليل بالمعنى في تنمية وعي الطالبات بذواتهن, أذ طبق البرنامج الإرشادي على عينة تجريبية من الطالبات ذوات الوعي الذاتي المنخفض, تضمن البرنامج (15) جلسة إرشادية بواقع جلستان في الاسبوع, استمر لمدة (8) اسابيع, وقد اثبت البرنامج الإرشادي فاعليته في تنمية الوعي بالذات عند الطالبات, كما تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمتقرحات.
وتظمنت الرسالة يتكون البحث الحالي من خمسة فصول بالإضافة إلى المصادر والملاحق والمستخلص البحث باللغة الانكليزية. الفصل الأول يتضمن مشكلة الدراسة وأهميتها واهدافها وحدودها فضلاً عن تحديد مصطلحات البحث النظرية والإجرائية وتحديد التعاريف المتبناة في البحث الحالي.
ويعرض الفصل الثاني الإطار النظري لمتغيرات البحث الحالي ويبدأ الفصل بمقدمة عن الإرشاد النفسي وبرامج الإرشاد النفسي ثم نظرية الإرشاد بالمعنى وعرض مفصل عن فنية التحليل بالمعنى بالإضافة إلى عرض النظريات التي تناولت الوعي بالذات وعدد من الدراسات السابقة .
ويستعرض الفصل الثالث منهجية البحث واجراءاته. عرض مفصل لكل من مجتمع البحث وعينة البحث الحالي وكيفية استخراج الصدق والثبات للمقياس المتبناة في البحث الحالي وعرض مفصل عن المقياس بصيغته الأولية والنهائية.
اما الفصل الرابع فيستعرض البرنامج الإرشادي. وخطوات اعداد البرنامج الإرشادي وكيفية استخراج الحاجات وتحديد عناوين الجلسات واستعراض مفصل لجميع الجلسات الإرشادية .
وتضمن الفصل الخامس مناقشة للنتائج التي توصل لها البحث الحالي في ضوء التحليل الاحصائيوعرض مفصل عن النتائج البحث التي توصل اليها البحث الحاليبالإضافة إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
وختاماً فقد بينت نتائج البحث الحالي عن فاعلية البرنامج الإرشادي القائم وفق فنية التحليل بالمعنى في تنمية الوعي بالذات عند طالبات مرحلة الدراسة الإعدادية.