قسم اللغة الانكليزية
   |   
قسم علوم القرءان والتربية الاسلامية
   |   
قسم العلوم التربوية والنفسية
   |   
قسم الارشاد التربوي
   |   
قسم التاريخ
   |   

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ) الملامح الدلالية لأفعال الحركة في تعبير نهج البلاغة للإمام علي (عليه السلام)

 

 

 

أطروحة  دكتوراه في قسم اللغة العربية ،كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة عن (الملامح الدلالية لأفعال الحركة في تعبير نهج البلاغة للإمام علي (عليه السلام)لطالبة الدراسات العليا /الدكتوراه فاطمة عبد الزهرة عبد الجليل العيداني

 

تناولت الاطروحة .أهمية دراسة أفعال الحركة و خمسة فصول ومصادر البحث وملاحق تضمنت أفعال الحركة التي لم تدرس في البحث ومستخلص باللغة الإنكليزية ، وناقشت فصول الأطروحة أفعال الحركة المتعلقة بالطبيعة الصامتة والحية ، والأفعال المتعلقة بالإنسان ، والمتعلقة بمسميات أخرى ،كما بنيت فنية التعبير بأفعال الحركة في سياقات بلاغية متعددة

 

وتهدف الاطروحة الى بيان الملامح الدلالية لأفعال الحركة في تعبير النهج في جميع  مستوياتها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والاجتماعية ، وبيان قدرة الإمام (عليه السلام )في توظيفها في سياقات لغوية مما جعلها تشع بملامح متعددة ، حقق (عليه السلام) عن طريقها هدفه الأساس من وعظ  أو توبيخ وذم أو تشبيه أو تدليل على قدرة الله سبحانه أو حض أصحابه على الجهاد .)

 

واستنتجت الاطروحة ،إن نهج البلاغة نص حركي زاخر بأفعال الحركة ذات الملامح الدلالية ضمن سياقها اللغوي ، بصوره ،وأحداثه وقد حملت تلك الحركات في أثناها ملامح حركية ونفسية حققت غرض الإمام (عليه السلام) منها بكل مرونة ، وجعلت نهجه نصا حركياً خالداً

 

 

 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول