aRSH رؤساء القسم منذ التأسيس

نبذة عن القسم

 أولاً:تأسيس القسم:

تأسس قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي عام 1984 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها الأدبي والعلمي وكذلك المعلمين المجازين دراسياً من وزارة التربية

ثانياً:رؤية القسم :

يعمل القسم أن يكون رياديا في أعداد جيل من المرشدين التربويين في مجال الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في المدارس المتوسطة  والثانوية على وفق الإطار الفكري والقيمي للمجتمع العراقي.

كما يهتم القسم بالتعاون مع مركز الإرشاد النفسي في الجامعة على وضع إستراتيجيات تعاون في مجال المساندة الشاملة  لتقديم المشورة النافعة والمساعدة العلمية والتوجيه النفسي والاجتماعي المتخصص لطلبة الكلية سعيا لتقديم ما هو مفيد لتطوير وتحقيق أعلى مستوى من الايجابية  الفاعلة علمياً ومهنياً واجتماعياً والعمل على تطوير مهاراتهم وتجاوز المشكلات والصعوبات التي تعترض حياتهم الدراسية وفهم ذواتهم  وقدراتهم من أجل أن تتحقق الايجابية  وتحقيقها في خياراتهم المستقبلية اجتماعيا ومهنياً .

ثالثاً:رسالة القسم :

يعمل القسم على إعداد متخصصين في مجال الإرشاد النفسي والتربوي وتأهيلهم للعمل في المدارس المتوسطة والثانوية كمرشد تربوي على ملاك وزارة التربية من خلال إعدادهم وتأهيلهم بالخبرة النظرية والعملية وتطوير معارفهم ومهاراتهم بما يمكنهم في أن يصبحوا مطلعين معرفياً وممارسين مهنياً ، وملتزمين أخلاقياً وقادرين على أحداث التغيير الايجابي في المجتمع  . كما يقوم القسم أيضاً بالإعداد التربوي والنفسي والمهني لطلبة كلية التربية بالأقسام الأخرى، وذلك من خلال تدريسهم المواد التربوية والنفسية التي توفر فرصة متكافئة  مع مواد الاختصاص من أجل أن تكون مخرجات هذه الكلية مؤهلة تأهيلا عالياً في أن يكونوا مدرسين فاعلين في خدمة التربية والتعليم . اذ يهدف هذا القسم إلى تخريج مرشدين تربويين يعملون في المدارس المتوسطة والإعدادية متخصصين تربوياً ونفسياً وعلمياً لتقديم المشورة والمساعدة لطلبة هذه المدارس, في حل مشكلاتهم الاجتماعية والنفسية والتربوية والتحصيليه . ويهتـم الإرشاد النفسي بإعـداد المرشد التربوي القادر علـى العمل في المدارس لمعالجة المشكلات الدراسية والسلوكية للطلاب ، ويتصف خريج الإرشاد النفسي بأهم ما يأتي :

  1. امتلاك المعارف والمبادئ والنظريات النفسية لفهم السلوك البشري في مراحل النمو المختلفة.
  2. التمكن من الطرائق والأساليب والبرامج الإرشادية .
  3. فهم مظاهر السواء والشذوذ في الشخصية
  4. فهم الأدوار والمهمات الأولى  التي يقوم بها المرشد النفسي .

إن مدة الدراسة في المرحلة الجامعية الأولى لنيل شهادة البكالوريوس في الإرشاد التربوي أربع  سنوات . يتبع لقسم الإرشاد النفسي ماجستير ودكتوراه الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي.

 

رابعاً:الدراسات العليا:

أسست الدراسات العليا مع بدايات  تأسيسها في أقسام  كلية التربية عام 1986 . وكانت بدايات  التأسيس هي تأسيس  دراسة الماجستير في الإرشاد التربوي ثم تطورت هذه الدراسة إلى دراسة الدكتوراه في الإرشاد التربوي ودراسة  الدكتوراه في المناهج  وطرائق التدريس .

أغلقت الدراسات العليا في القسم على ضوء التوجيهات الداعية إلى إغلاق الدراسات العليا في جامعة البصرة  وأعيد فتح الدراسات العليا في القسم للعام الدراسي 2010 – 2011.

وجميع تدريسي القسم على الملاك الدائم ، علماً أن  مجموعة من تدريسيات  القسم مكلفات بوظائف أخرى إلى جانب تدريسهن في القسم وهن :

  • ( د. أمل عبد الرزاق نعيم )  عميد كلية التربية للبنات وكالة / جامعة البصرة .
  • (د. هناء عبد النبي كبن )  تقوم بإدارة أعمال وتنسيق مركز التعليم المستمر في جامعة البصرة .
  • ( د. سنا ء عبد الزهرة حميد ). تقوم بإدارة أعمال وتنسيق مركز الإرشاد والرعاية النفسية في جامعة البصرة.
  • ( د. صفاء عبد الزهرة الجمعان)ة تقوم بإدارة أعمال وتنسيق مركز تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي في كلية التربية للعلوم الإنسانية  جامعة البصرة .

 

 

749 total views, 2 views today