qu

رئيس القسم



 

 

 

نبذة عن القسم:

قسم القرآن الكريم والتربية الإسلامية في كلية التربية للعلوم الإنسانية هو أحد الأقسام المستحدثة في الكلية في العام الدراسي الماضي 2013-2014م , وهو يمنح شهادة البكالوريوس في علوم القرآن والتربية الإسلاميّة يتم  تعييّن الخريجين من هذا القسم لاحقا” في المدارس المتوسطة والإعدادية التابعة لوزارة التربية بوظيفة مدرّس.

وبالنظر إلى الإقبال المتزايد على القسم فقد بلغ القبول الأوليّ لمخرجات الدراسة الإعداديّة في المرحلة الأولى في القسم مائتيّ طالب من الجنسين أما في العام الحالي فقد وصل القبول الى مائة وخمسين طالبا” ليكون مجموع المرحلتين معا” ثلاثمائة وخمسين طالبا”، ومن المتوقّع تزايد العدد مع السنوات المقبلة.

رؤية القسم:

استُحدث هذا القسم بناء على حاجة المجتمع البصرّي الماسّة إلى كوادر تعليمية ونماذج مثقّفة قادرة على تدريس مادّة علوم القرآن والتربية الإسلامية بما يتفق والحركة العلمية الحديثة, فهو قسم أكاديميّ بامتياز يعتمد الآليات المتّبعة في الكلية وسياستها في الأقسام العلمية التي تتضمنها , فضلا” عن استثمار العلوم الحديثة وتقنياتها في تدريس العلوم الدينية .

 

رسالة القسم:

  • الاعتدال في الرؤية ومحاولة تصحيح المسيرة العلمية للتوجه الديني الذي يطبع القسم لتتمكن مخرجات القسم لاحقا” من زرع ثقافة المساواة وعدم التفرقة ، وعدم التفرقة بين أطياف المجتمع عموماً, والتعامل بشكل عادل بين الجميع من دون النظر إلى فئة أو مذهب أو طائفة.
  • خلق جيل علميّ وواعيّ مدرك لمهمّته في حماية الدين، وصون الشريعة الإسلامية مما يعترضهما من شبهات وانحرافات مبثوثة من قبل أعداء الدين الإسلامي والإنسانيّة.
  • نقل ثقافة القرآن إلى المجتمع، ومحاولة بناء مجتمع قائم على أنموذج إنسانيّ علميّ متكامل، وتصحيح المسار لأبنائنا كي يتسنّى لهم معرفة الغثّ من السمين والأبيض من الأسود والصحّ من الخطأ.

هدف القسم:

إعداد نخبة جيدة من الطلبة الواعدين الجديرين بحمل رسالة القرآن الكريم إلى المجتمع ونشرها وتعزيزها بالعلم والمعرفة.

 

  ر

 

574 total views, 6 views today